7 خطوات لبناء استراتيجية التسويق على الفيس بوك



هناك 2 مليار مستخدم نشط شهريا في الفيس بوك.  أكثر من ذلك، أن   60مليون شركة لديها صفحة فيسبوك، و 39٪ من المستخدمين تضع إعجاب أو تقوم بمتابعة صفحة فيسبوك لتلقي عرض خاص، و تترك 5 مليارات التعليقات على صفحات الفيس بوك شهريـــا. بالإضافة إلى ذلك، 32٪ من مستخدمي الفيس بوك تتعامل مع العلامات التجارية بانتـــظام. و من أجل دعم جمهورها العالمي، الفيس بوك لديها أكثر من 70 لغة المتاحة بفضل إطار يتيح لأعضاء المجتمع ترجمة النص على المنصة.
هذا كله و أكثر يدعوك بأن تنهج خطة و إستراتيجية تسويقية فعالة على الفيس بوك  للوصول إلى جمهور واسع و تحقيق أرباح كبيرة،  فتابع معنا هذه المقالة التي تدلك على 10 خطوات  جد مهمة لتسويق  على الفيس بوك.


استراتيجية التسويق على الفيس بوك

حدد أهدافك من الإعلان
هناك الكثير من الأدوات المختلفة التي يجب استخدامها عند إعداد إستراتيجية التسويق على الفيسبوك. أولا يجب التأكد من حصولك على فكرة جيدة عما تريد إنجازه.  لا تخلق أهداف غير واقعية بل أهداف ضرورية لتلبية احتياجات معينة. فما هدفك؟ هل  تريد جلب المزيد من الإعجاب لصفحك؟ أم تريد جلب الزوار لموقعك؟ ام تريد زيادة الوعي لعلامتك التجارية؟ أم زيادة المبيعات لمنتوج معين؟

البحث عن السوق المستهدف
وسائل الاعلام الاجتماعية عموما هي مساحة واسعة لتسويق. و مع الفيسبوك،  الموقع، العمر و الجنس من الطرق التي يمكنك من خلالها تضييق نطاق السوق المستهدف و تحدد تلك الفئة لتتعامل معها في خطتك.

اختيار المحتوى و الجدول الزمني و تحديد التكلفة
ستحتاج إلى تحديد كيفية ومتى يتم عرض إعلانات فيسبوك. كل شبكة اجتماعية لديها أسلوبها خاص من المحتوى،  ففي الفيس بوك هناك إمكانية تعدد المحتوى، من المحتوى النصي إلى قصص فيسبوك، لايف، صورة و أشرطة الفيديو.  يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه مقنعا أو مسليا أو مفيدا لجمهورك و يسلط الضوء على قيم علامتك التجارية. لذلك يجب أن تعرف أهمية المحتوى الخاص بك و أي نوع سوف يعمل بشكل أفضل لعلامتك التجارية. ثم يأتي الدور على تحديد الميزانية التي تحدد وفقًا للهدف كالنقرات أو مرات ظهور الإعلان.

إنشاء إعلانات الفيسبوك
بعد وضع الأساس حيث عرفت هدفك و سوقك أيضا إخترت نوعية المحتوى و الجدوال الزمني، حان الوقت للبدء في بناء إعلانات الفيسبوك.  ركز على الأمور المهمة و حاول توصيل المعلومة و الفكرة الرئيسية من الإعلان. و احرص على تحديث محتوى الإعلان بصورة أو نص جديدين  بصفة متوازية وإعادة استخدامه مرة كل أسبوع أو أسبوعين لأن  أداء الإعلانات يقل إذا تم تشغيله لأكثر من أسبوع حتى و إن كانت تحقق أداءً رائعًا.


دعوة لاتخاذ إجراء  Call To Action
إلى جانب بناء إعلان كبير على الفيس بوك لا تنس إضافة الدعوة لإتخاد إجراء مما يعطي دفعة قوية للتجاوب مع الإعلان.

استخدام الصور و الفيديو
من الأفضل أن تكون صور عالية الجودة للمنتج الذي تريد التسويق له. و بالنسبة الفيديو فتعد إعلانات الفيديو طريقة رائعة لجذب انتباه المستخدم لهدفك الرئيسي.

اختبار أداء إعلاناتك
لمعرفة مدى فاعلية الخطة و الإستراتجية التي تنهجــــــها و مدى تحقيق حملتــك للنتائج المرجوة  فلابد من قياس  النتائج. بالطبع أفضل مكان للقيام بذلك هو مدير الإعلان الفيس بوك من خلاله يمكن إعداد التقارير و بيانات فعلية تمكنك معرفة ما إذا كانت إعلاناتك حققت قيمة لنشاطك التجاري. أيضا تساعدك هذه معلومات في تقييم و تحسين و تعديل استراتيجيتك الإعلانية.



مقالات ذات صلة

Previous
Next Post »