كيفية قياس نجاح وسائل التواصل الاجتماعي مع غوغل أناليتيكس




في هذه المقالة سنتطرق لكيفية تتبع حركة المرور وسائل الاعلام الاجتماعية لموقعك باستخدام غوغل أناليتيكس Google Analytics

 لماذا  نفعل ذلك؟؟؟

أولا وقبل كل شيء يعد غوغل أناليتيكس وسيلة  رائعة و مجانية لقياس النشاط التجاري و تقدم لك الأرقام و الإحصائيات لمعرفة النتائج لقياس النجاح على وسائل التواصل الاجتماعي.  ثانيا سيساعدك قسم الوسائط الاجتماعية في غوغل أناليتيكس لفهمٍ أفضل لقيمة مجهودك على الشبكات الاجتماعية.

فهيا بنا على بركة الله لنتطرق خطوة بخطوة لإنشاء شريحة غوغل أناليتيكس  للوسائط الاجتماعية.


يحتوي غوغل أناليتيكس على ميزة تسمى الشرائح المتقدمة " Advanced Segments".  تتيح لك الشرائح المتقدمة تحديد شريحة مخصصة من الزيارات التي يحددها المصدر.

سأوضح لك كيفية إنشاء شريحة مخصصة من غوغل أناليتيكس حتى تتمكن من تتتبع الزوار من قنوات الشبكات الاجتماعية:

أولا: انقر على فتح الشرائح المتقدمة   +Add Segment
ثانيا: حدد + إضافة شريحة.  +New Segment



ستشاهد الآن قائمة من مصادر غوغل أناليتيكس المميزة التي تساعدك على تحليل الجوانب المختلفة لزياراتك. سترى أيضا زر أحمر + شريحة جديدة  +New Segment

انقر على زر أحمر + شريحةجديدة ، هذا يأخذك إلى الشاشة حيث يمكنك تحديد المعلمات لشريحة الخاص بك. 




لتحديد قنوات الشبكات الاجتماعية لشريحة غوغل أناليتيكس، حدد قسمالشروط "Conditions" من القسم "خيارات متقدمة".
في منطقة الشروط حدد المصدر من القائمة المنسدلة الأولى و من القائمة المنسدلة الثانية حدد يحتوي على، و
في نوع حقل النص حدد إحدى القنوات الاجتماعية على سبيل المثال facebook.com  
الآن انقر على "OR" و كرر الخطوات 2 إلى 4 حتى يكون لديك كل المصادر الاجتماعية التي تعمل عليها.
على الجانب الأيمن من المربع سترى التحديث المباشر للنتيجة من الشريحة الخاصة بك كما يمكنك إضافة شروط جديدة.



في الصورة أدناه لقد حددت أهم قنوات التواصل الاجتماعي، ولكنك قد ترغب في إضافة قنوات خاصة ذات صلة بك. على سبيل المثال منتديات و مدونات أو مواقع أخرى.

في النهاية حدد اسما لشريحة غوغل أناليتيكس التي تم إنشاؤها حديثا وانقر على حفظ و ثم الانتهاء. ستكون شريحة وسائط التواصل الاجتماعي في غوغل أناليتيكس متاحة للاستخدام في جميع التقارير وتتيح لك فهم أفضل لكيفية تصرف الزائرين من القنوات الاجتماعية على موقعك.



تمكنك هذه العملية من معرفة
 1/ المصادر الرئيسية للزوار
 2/ المحتوى أكثر الانتشار

و بخلاصة يجب أن تؤخذ النتائج التي تحصل عليها من خلال برنامج غوغل أناليتيكس بشأن ترافيك وسائل الاعلام الاجتماعية بجدية لأنها  ستساعدك على إنشاء المزيد من المحتوى المشابه، وإعادة نشر المحتوى القديم، وإنشاء مقاطع فيديو أو العروض.





مقالات ذات صلة

Previous
Next Post »